بسم الله الرحمن الرحيم
اقدم لكم
امتحانات السودان كاملة جميع المواد للصف الثالث الثانوي 2011
نبدا علي بركة الله
امتحان مادة اللغة العربية للصف الثالث الثانوي 2011 محافظة السودان
--------------------------------------------------------------------------------
<table border="0" cellpadding="0" cellspacing="0" width="100%"><tr align="center"><td colspan="2" style="font-family: Tahoma;">امتحان شهادة إتمام الدراسة الثانوية العامة المصرية بجمهورية السودان لعام 2011
المرحلة الثانية / الدور الأول اللغة العربية
الأسئلة في أربع صفحات الزمن ثلاث ساعات
========================================
السؤال الأول: ( إجباري)
اكتب رسالة - من ستة إلى ثمانية أسطر - لزميل لك تشكره على ما قدم من عون ومساعدة لك
السؤال الثاني: اكتب في واحد فقط من الموضوعين الآتيين:
1- إن تحديث وتطوير التعليم من أهم العوامل التي تؤدي لبناء حضارة حديثة، تلحقنا بركب التقدم، وعصر الفضاء.
2- التكامل الاقتصادي العربي يخلق التوازن في كثير من أمور الحياة، ويضع العرب في مجال المنافسة مع التجمعات الاقتصادية العالمية.
ثانيا القراءة: المجموعة الأولى : من كتاب " الأيام لـ طه حسين"
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
السؤال الثالث: "ألم يكن يطمع على أقل تقدير أن يحمله أحد هذين الخادمين إلى ما ورالء هذه القناة ليرى بعض ما هناك من الأعاجيب؟ ولكنه كان يخشى كثيرا من الأهوال قبل أن يصل إلى هذه السمكة المباركة ...فقد كان الشاطئ محفوفا عن يمينه وعن شماله بالخطر."
(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما بين القوسين لما يأتي:
1- مرادف محفوفا (مغطى – منحوتا - محوطا)
3- مفرد الأهوال ( الهائل – الهول - الهاـلة)
(ب) تشير العبارة إلى أمل كان يراود الصبي، ولكنه لم يستطع تحقيقه. وضح ذلك.
(جـ) بم وصف الكاتب ذاكرة الإنسان حينما يستعرض أحداث الطفولة ؟ ولماذا؟
السؤال الرابع: " وكانت هذه الحياة شاقة على الصبي وعلى أخيه معا، فأما الصبي فقد كان يستقل ما يقدم إليه من العلم، ويتشوق إلى أن يشهد أكثر مما كان يشهد من الدروس .. وكانت وحدته في الغرفة بعد درس النحو قد ثقلت عليه..."
(أ) تخير الإجابة الصحيحة لما بين القوسين لما يأتي:
1- مضاد " ثقلت" ( قلت – خفت - حلت)
2- معنى شاقة ( كثيرة – عنيفة – صعبة)
(ب) كانت الوحدة شاقة على الصبي .. وضح ذلك بأسلوبك في ضوء العبارة السابقة.
(جـ) متى بلغت قسوة الوحدة أقصاها على الصبي؟ وكيف انتهت هذه المشكلة؟
المجموعة الثانية : من موضوعات القراءة المتعددة :
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
السؤال الخامس: من موضوع " العلم في الإسلام"
" لا يجوز أن نفهم العلم في الإسلام على أنه يعني فقط العلم بأحكامه وآدابه، وأنه لاشأن للإسلام بالعلم الكوني أو المادي، فإن مثل هذا الفهم خطأ. ذلك أن الإسلام جاء شاملا لضروب النشاط الإنساني كافة ومنها البحث الكوني" .
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- مرادف يعني (يفرض – يوجب – يقصد)
2- مفرد ضروب ( ضرب – ضربة – ضريب)
(ب) ما الذي يجوز أن نفهمه عن العلم في الإسلام؟
(جـ ) اعتبار الصناعات فرض كفاية تأكيد للمفهوم الصحيح للعلم في الإسلام .. وضح ذلك.
السؤال السادس : من موضوع " لمحات من حياة العقاد" :
" فقد ظل أسلوب العقاد له طابعه الذي لا يتغير: طابع الدراسة والاستقصاء والتمحيص، وهذا صدى لفرديته واعتزازه بذاته حتى لتغلب شخصيته فلا تطغى عليها شخصية أخرى فردية أو معنوية."
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- معنى التمحيص ( الاختيار – الاختبار – الاقتدار)
2- جمع طابــــــــع ( طوابع – طباع – أطباع)
(ب) لأسلوب العقاد طابع متميز . وضح ذلك مبينا السبب من خلال فهمك للفقرة السابقة.
(جـ) ما فضل أسوان على العقاد في مجالي الثقافة واللغة الإنجليزية؟
ثالثا الأدب والبلاغة : السؤال السابع:
(أ) علل لما يأتي:
(1) خليل مطران لم يدع إلى مذهبه الشعري علانية
(2) مبدأ التكثيف ضروري ومهم للقصة القصيرة .
(ب) انسب كل سمة من السمات الآتية إلى المدرسة أو الفن الذي ينتمي إليه:
1- غلبة الجانب البياني على المضمون الفكري والجانب الشعوري.
2- الشعر تعبير عن النفس الإنسانية والتأملات الفكرية والفلسفية.
3- الأسلوب يختلف حسب الموضوع والكاتب ووسيلة النشر.
السؤال الثامن : البلاغة:
يقول الهمشري مصورا عودته إلى قريته :
رَجِعتُ إِلَيكِ اليَومَ مِن بَعدَ غُربَتي وَفي النَفسِ آلامٌ تَفيضُ ثَوائِرُ
أَتَيتُ لِأَلقى في ظِلالِكِ راحَـــــــــةً فَيَهدَأَ قَلبي وَهوَ لَهفانُ حائِرُ
وَلكِن بِلا جَدوى أَتَيتُ فَلَم أَجِــــــد سِوى قَفرَةٍ أَشباحُها تَتَكاثَرُ
وَقَد نَسجت أَيـــدي الشِتاءَ سِياجَها عَلَيها وَأَسوارُ الظَلامِ تُحاصِرُ
(أ) جاءت الألفاظ والعبارات صدى لعاطفة الشاعر . وضح من خلال الأبيات.
(ب) لم فضل الشاعر على الاعتماد على الأسلوب الخبري؟
(جـ) وضح الخيال في ( أيدي الشتاء) وبين صلته بالعاطفة.
رابعا النصوص: أجب عن السؤال الآتي (إجباري) :
السؤال التاسع من نص " نظرة " ليوسف إدريس :
" كان غريبا أن تسأل طفلة صغيرة إنسانا كبيرا مثلي لا تعرفه في بساطة وبراءة أن يعدل من وضع ما تحمله، وكان ما تحمله معقدا حقا.. وكان الحوض قد انزلق رغم قبضتها الدقيقة التي استماتت عليه، حتى أصبح ما تحمله كله مهددا بالسقوط."
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين
1- معنى وضع ( إلقاء – ترك - هيئة)
2- مضاد دقيقة ( ساعة – كبيرة - قوية)
(ب) لم كان سؤال الطفلة غريبا؟ وما وجه التعقيد في حملها؟
(جـ) استخرج من الفقرة السابقة:
1- محسنا بديعيا وبين أثره. 2- أسلوبا مؤكدا وبين وسيلة توكيده .
(د) شخصية الراوي هنا لا تطغى على بناء القصة القصيرة . بين ذلك.
أجب عن سؤال واحد فقط من السؤالين التاليين:
السؤال العاشر من نص " كم تشتكي" لإيليا أبي ماضي:
هشت لك الدنيا فما لك واجما وتبسمت فعلام لا تتبســــم؟
إن كنت مكتئبا لعز قد مضـى هيهات أن يرجعه إليك تقدم
أو كنت تشفق من حلول مصيبة هيهات يمنع أن تحل تجهـم
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- مضاد " تشفق " ( تقسو – تتعالى – تأمن)
2- معنى " مضى " ( وقّع – ضاع – نفذ)
(ب) يحاول الشاعر تبديد أوهام المتشائمين. وضح ذلك في ضوء فهمك الأبيات السابقة.
(جـ) استخرج من الأبيات السابقة :
1- صورة بيانية من البيت الأول وبيّن أثرها.
2- كلمة تكررت في البيتين الثاني والثالث وبين قيمة ذلك.
(د) الشاعر يستنكر أن يكون المتشائم في النعيم، وأن يرى الحقيقة واضحة ولا يعترف بذلك. اكتب البيتين اللذين يدلان على ذلك.
السؤال الحادي عشر من نص " غربة وحنين" لأحمد شوقي :
وَسَلا مِصرَ هَل سَلا القَلبُ عَنها أَو أَسا جُرحَهُ الزَمانَ المُؤَسّي
كُلَّما مَرَّتِ اللَيــــــــــــــالي عَلَيهِ رَقَّ وَالعَهدُ في اللَيــالي تُقَسّي
مُستَطارٌ إِذا البَواخِـــــــــــرُ رَنَّت أَوَّلَ اللَيلِ أَو عَوَت بَعدَ جَرسِ
(أ) في ضوء فهمك معاني الكلمات في سياقها تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين:
1- معنى أسا ( أراح – شفى – أزاح)
2- مضاد مستطار ( مطمئن – مسرور – مستفيد)
(ب) الزمن لم يؤثر في الشاعر، والسفن تثير قلقه، وضح ذلك في ضوء فهمك الأبيات السابقة.
(جـ) استخرج من الأبيات السابقة:
1- أسلوبا إنشائيا وبين غرضه. 2- أسلوب حذف وبين فائدته.
حب الشاعر لوطنه يفوق كل حب، ولا شيء يشغله عن ذلك، كما أن فؤاده يشعر بالظمأ لبلاده. اكتب البيتين اللذين يدلان على ذلك.
سادسا : النحو السؤال الثاني عشر:
الاعتماد على النفس صفة نبيلة ، يجب أن نربي أبناءنا عليها، وهذه الصفة حرص عليها أسلافنا، وحققوا بها إنجازات لا حصر لها، في أسمى عصور الحضارة العربية الزاهرة، وما أجدرنا بالتحلي بذلك.
(أ) أعرب ما تحته خط (ب) استخرج من الفقرة ما يلي:
1- مصدرا مؤولا وبين موقعه. 2- نعتا جملة ، واذكر محلها الإعرابي.
3- بدلا وبين نوعه 4- اسما مقصورا وثنه في جملة.
(جـ) أجب بالمطلوب عما يلي:
1- أبناؤنا هم أملنا في الحياة. ادخل حرفا ناسخا على الجملة السابقة وغير ما يلزم.
2- لا تكذب يحترمك الناس - لا تكذب يبغضك الناس. اضبط ما تحته خط وبيّن السبب.
3- في أي مادة تكشف في معجمك عن كلمة ( صفة) ؟
(انتهت الأسئلة)</